كيف تتصل بالمستثمرين: نصائح و إرشادات المهندس خالد سليماني

يتطلَّبُ الاتِّصال بالمستثمرين مهارات فنية عالية. احصل على النصح والمشورة قبل أن تتَّصل بهم، فقد لا تحصل على فرصةٍ أُخرى. (من كتاب ٨٤+١ نصيحة للمهندس خالد سليماني)

يعرف كثيرٌ من الرياديِّين تمام المعرفة أنَّهم يريدون استثمارًا، ويبذلون جهودًا مضنية في محاولة كسب استثمار لغرض معين. لكن عندما يحدِّدون موعد مقابلة مع أحد المستثمرين أو الممولين تنعقد ألسنتهم ولا يعرفون ما يجب عليهم قوله. وكما ذكرنا في النصائح ذات الصلة مِرارًا أن التفكير في عقد اجتماع مع مستثمر يتطلَّب تعلُّم لغة جديدة غير لغتك الأمِّ “التقنية”، فإمَّا أن تتعلَّم التحدُّث بها وإمَّا أن تطلبَ من مترجم أن يفعل ذلك. يتحدَّث المستثمرون اللغة “المالية” كما ذكرنا سابقاً، فإذا لم تتعلَّم الأساسيَّات، فلا تذهب.

البشرى السارَّة هي أنَّ تعلُّم اللغة “المالية” ليس كاختراع صاروخ، وباستطاعتك أن تَبرَع في تعلُّمها بسهولة نسبياً. وإنْ لم تستطع ذلك، يمكنك طلب مساعدة مهنيَّة متخصِّصة لمساعدتك على تقديم عرض جيِّد وإصدار تقرير معتمد بمركزك المالي او الميزانية السنوية لعملك التجاري. ينبغي أن تكون قادرًا على الإجابة عن أسئلة أساسيَّة حول الأوضاع الماليَّة لعملك التجاريِّ بالثقة نفسها التي تتحدَّث بها بشأن ميِّزات منظومتك وتفوُّق تطبيقاتك من الناحية الفنِّيَّة. ينصبُّ اهتمامُ المستثمر الرئيسيُّ على مقدار المال الذي تطلبه وفي المقابل عدد الأسهم التي سيستحوذ عليها، وكم ستكون العائدات، ومتى ستتحقَّق. إنَّ جميع أسئلتهم تتمحور بطريقةٍ أو بأُخرى حول هذه المعلومات الأساسيَّة بالنسبة لهم. في المراحل الأولى، قد تكون قادرًا على “الإفلات” بدون أن يكون لديك خُطَّة عمل. لكن عندما يكبر عملك التجاريّ، تصير الوثائق المكتوبة بصورة مهنيَّة ضرورية ولا يمكن تجنُّبها.

يدرك معظم الرياديِّين الشباب هذا الواقع المظلم لكَونهم لا يتحدَّثون اللغة “المالية” عندما يعرضون مشروعهم أمام أحد المستثمرين. أتذكَّر المرَّة الأولى التي حاولت فيها أن أفعل هذا في عام 2001م، فقد كنت مستعدًّا للتحدُّث بشأن عملنا التجاريِّ والكيفيَّة التي نما بها بنسبة 500% في خمس سنوات. لكن لم يكن لديَّ تقييمٌ أو لم تكن لديَّ أرقامُ عن معدَّل العائد الداخليّ (IRR)، أو توقُّعات السنوات الخمس المقبلة، وكان العرض طويلًا ومُمِلاً. بعد أن تلقَّيت ردَّ الفعل الأوَّل ’’ لا، شكرًا‘‘، عيَّنتُ مستشارًا ماليًّا لمساعدتي في التحضير للاجتماع الثاني وفي صياغة أوَّل مذكرة طرح خاصّ (Private Placement Manuscript). كلَّفني ذلك مبلغًا من المال، لكنَّه كان مبلغًا مستحَقًّا. لم يكن ذلك مجرَّد خدمة استعنتُ فيها بمصدرٍ خارجيّ، بل كان أيضًا دورة تدريبيَّة في تعلُّم لغة المستثمر “المالية”. وكما يتَّضح في النصائح ذات الصلة، تتذمَّر شركات صناديق رأس المال الجريء من الرياديِّين الذين ليست لديهم الأدوات الصحيحة لتقييم عملهم التجاريّ.

لايوجد تعليقات

ترك رد

آخر الأخبار والتقارير

حول كروم المشورة

تجمع كروم المشورة بين عمق المعرفة والخبرة في مجالي التمويل وتقنية المعلومات: توافر هذه الخبرة المشتركة تحت مظلة واحدة هو تحديداً ما يميزنا في القدرة على النفاذ إلى الأصول الراسخة في هذه القطاعات وتقويمها. وفضلاً عن ذلك، فإن وجودنا في قلب أكبر اقتصاد إقليمي يتيح لنا متابعة تطور الشركات السعودية الناشئة ذات المستقبل الواعد.

© 2019 جميع الحقوق محفوظة، بواسطة aqazi studio